خطوات إنشاء ويكي
هناك الكثير من الخيارات المتاحة لإنشاء ويكي، وهي تنقسم إلى قسمين رئيسيين: الأول استخدام برنامج ويكي مثل MediaWiki وTikiWiki وDokuWiki يتم تنصيبه على خادم مستضيف، ويقوم صاحب الويكي بإدارة الويكي تقنيًا ودعمه ماليًا. الثاني: الاشتراك في مواقع الويكي والتي يقوم المشترك فيها بفتح حساب وإنشاء ويكي وإدارته من حيث المحتوى والمشتركين فيه دون الحاجة لتنصيب برنامج أو توفير خادم، حيث يهتم الموقع بمثل هذه الأمور التقنية مثل Wikispaces وPeanutButterWiki المعروفة بــpbwiki وwetpaint wiki وSeedwiki.
وبما أننا في صدد استخدام الويكي في التعليم فنحن ننصح بموقع Wikispaces والذي يقدم خدمات متميزة للمعلمين ضمن برنامجه المخصص للويكيات التعليمية لمراحل التعليم العام والعالي تشمل مجانية استخدام الويكي بسعة غير محدودة وخلوه من الإعلانات التجارية مع إمكانية دعوة 100 طالب لاستخدام الويكي بدون الحاجة لاشتراكهم في الموقع وإنشاء حساب لهم مع مايحتاجه فتح الحساب من إعطاء معلومات عن الشخص وبريده الإلكتروني الشخصي. حيث يمكن للمعلم صاحب الويكي التعليمي أن يقوم بإدخال بيانات الطلاب وتحديد اسم مستخدم وكلمة سر لكل طالب يتمكن من خلالها الطالب من الدخول على الويكي الخاص بمعلمه. بالإضافة إلى سهولة استخدام الموقع وتطويره وتحسينه المستمر بمميزات جديدة بناء على طلبات المستخدمين كما أن الخدمة المقدمة للعملاء والدعم التقني جيد وسريع.
من المهم أن نوضح في هذا المقام أن الكثير من مواقع الويكي تدعم الكتابة باللغة العربية، لكن واجهة المستخدم والتعليمات باللغة الإنجليزية، وبالرغم من ذلك فإنه لا يعتبر عائقًا أمام استخدام الويكي حيث إن الأيقونات الرمزية المستخدمة واضحة وطريقة عرض الخيارات تعتمد على الصور الرمزية بشكل كبير، كما أن الويكي وهذه من أهم خصائصه ومميزاته يمتاز بالقدرة على التعديل والتحرير والإضافة، فأي خطأ يرتكب يتم التراجع عنه وتعديله بكل سهولة دون التأثير على محتويات الويكي الأخرى.
الخطوة الأولى
اذهب للموقع www.wikispaces.com وانقر على Sign in في الزاوية العليا اليمنى للشاشة.
للمستخدمين الجدد اختر إنشاء ويكي جديدة
• في المربع الأول قم باختيار اسم مستخدم لك. الشكل رقم (1و2)
• في المربع الثاني اختر كلمة مرور تحتوي أحرفًا وأرقامًا بدون علامات ترقيم.
• في المربع الثالث أدخل بريدك الإلكتروني والذي ستستلم عن طريقه طلبات الانضمام للويكي الخاصة بك ومعلومات أخرى.
• السؤال الرابع يسألك إذا كنت ترغب بإنشاء ويكي أو الاشتراك في الموقع للانضمام لويكيات أخرى اختر الإجابة نعم.
• السؤال الخامس اختر اسمًا للويكي يكون معبرًا عن طبيعتها التعليمية، سيكون هذا الاسم جزءًا من عنوان الويكي الإلكتروني لذا يجب أن يكون باللغة الإنجليزية.
• السؤال السادس يطرح عدة خيارات على منشئ الويكي: الخيار الأول أن تكون الويكي متاحة للجميع بحيث يستطيع أي زائر للويكي الاطلاع على محتوياتها والكتابة والتحرير فيها. الخيار الثاني أن تكون الويكي محمية بحيث يستطيع الجميع الاطلاع عليها بدون القدرة على الكتابة والتحرير والتعديل في محتوياتها وتبقى هذه الخاصية محفوظة للأعضاء الذين تتم دعوتهم من قبل منشئ الويكي. الخيار الثالث أن تكون الويكي خاصة بحيث لا يستطيع الاطلاع عليها وتحرير محتوياتها إلا الأعضاء وهذا الخيار هو المناسب للمعلمين خصوصًا معلمي مراحل التعليم العام حيث يستفيد المعلم من خصائص ومميزات الويكي التعليمية دون تعريض طلابه للأخطار المحتملة من عرض معلوماتهم الشخصية وحواراتهم وإسهاماتهم لجميع مستخدمي الإنترنت وهذه الخاصية تقدم بشكل مجاني للمعلمين.
• السؤال السابع يطلب من منشئ الويكي الإقرار بأن الويكي سوف تستخدم لأغراض تعليمية حتى يستفيد من العروض الخاصة لهذا النوع من الويكيات.
• بعد الانتهاء من تعبئة جميع الحقول انقر Join
الخطوة الثانية
سيظهر لك الويكي الخاص بك كما في الشكل رقم (3).
وللبدء بالعمل يجب أن تتعرف على الأقسام المختلفة في الويكي والخدمات التي يقدمها.
• New Page عند الضغط على هذه الأيقونة ستنشئ صفحة جديدة في الويكي وسيطلب منك تسميتها، ومن الممكن أن تسميها باللغة العربية، بعد ذلك اضغط Create.
• Recent Changes عند الضغط على هذه الأيقونة سيقدم لك الويكي معلومات عن التغييرات التي حصلت في الويكي وعن الأشخاص الذين قاموا بتلك التغييرات والتي تشمل إنشاء وتحرير الصفحات إرسال الرسائل أو التعليقات تحميل الملفات أو انضمام أعضاء جدد للويكي. ويتم عرض التغييرات حسب تسلسلها الزمني، وإذا كانت أنشطة الويكي ممتدة على فترة طويلة يمكن تحديد الفترة الزمنية المراد متابعة التغييرات فيها.
• Manage Wiki عند الضغط على هذه الأيقونة ستنتقل إلى لوحة التحكم والإعدادات في الويكي. وهي مقسمة لعدة أقسام: المحتوى، الأعضاء، الإعدادات، والأداوت. ويندرج تحت كل قسمم من هذه الأقسام العديد من الخدمات التي تزيد من فاعلية وسهولة وتخصيص استخدام الويكي وتم استخدام صور رمزية معبرة سهلة الفهم لترمز للخدمات التي يقدمها كل قسم.
• PAGE في أعلى صفحة الويكي يوجد أربع أيقونات تقدم خدمات مختلفة، الأيقونة الأولى تعرض الصفحة حسب آخر تحديث لها.
• DISCUSSION تقوم بعرض صفحة الحوارات والنقاشات، ويمكن تشبيه عملها بالمنتديات، حيث يبدأ الحوار عن طريق أحد الأعضاء, والذي يبدؤه كإدخال جديد, وكل من أراد التفاعل مع موضوع هذا العضو عليه الدخول على الموضوع الأساسي أولًا, ثم إدراج الردود والتي تظهر متسلسلة تسلسلًا زمنيًا. وحين يرغب عضو آخر بطرح موضوع مختلف يقوم بطرحه, كإدخال جديد آخر تندرج تحته الردود الخاصة به, وهي نفس الآلية المتبعة في المنتديات.
• HISTORY تقوم بعرض تاريخ تطور الصفحة الموجود عليها حاليًا، وتعرض التاريخ الذي حصل فيه التغيير والعضو الذي قام به، كما تتيح التراجع عن أي تعديلات طرأت على الصفحة وإعادتها لحالتها في تاريخ معين. كما تتيح أيضًا إمكانية مقارنة التعديلات بين حالتين مختلفتين للصفحة واختيار أحدهما.
• NOTIFY MEهي إحدى المميزات التقنية في الويكي، وهي تتيح متابعة أي صفحة من صفحات الويكي عن طريق إرسال إشعار بالبريد الإلكتروني أو عن طريق ملقمات الأخبار RSS عن أي تغييرات حدثت في الصفحة أو أي مواضيع جديدة في ساحة الحوار والنقاش.
• EDIT على امتداد الأيقونات الأربعة السابقة على يمين الصفحة توجد أيقونة التحرير، وهي القلب النابض للويكي، وميزتها الأساسية والتي تتيح لأعضاء الويكي أو الزوار (حسب إعدادات منشئ الويكي) تحرير محتوى الصفحات من إضافة وحذف وتعديل. الشكل رقم (4).
الخطوة الثالثة
لتحرير صفحة في الويكي انقر على أيقونة التحرير Edit ستظهر لك أدوات التحرير والتي ستتعرف عليها بكل سهولة لأنها تشبه إلى حد كبير أدوات التحرير في برنامج محرر النصوص والمستندات MS Word. ابدأ بالكتابة في المساحة المخصصة، ثم يمكنك تنسيق النص باستخدام البنط العريض أو المائل أو تكبير الخط وتغيير نوعه ولونه، واستخدام التعداد الرقمي أو النقطي وغير ذلك من التنسيقات المشابهة لتلك الموجودة في برامج تحرير النصوص. بعد الانتهاء من التحرير قم بالنقر على Save ليتم حفظ العمل ونشره. الشكل رقم (5).
إمكانيات الويكي التقنية
تقوم فكرة الويكي على سهولة الإنشاء والتحرير وتشجيع المشاركة الجماعية لتحقيق هدف محدد، ولهذا تم تزويد الويكي بإمكانيات تقنية قد يغفل عن وجودها كثير من مستخدمي الويكي. ونستعرض هنا أهم هذه الامكانيات مع شرح مبسط عنها، ونبدأ بتلك الموجودة في شريط التحرير.
• إدراج رابط Link: وقد يكون هذا الرابط لموقع خارج الويكي أو لصفحة أخرى داخل الويكي أو حتى لويكي آخر.
· إدراج ملف أو صورة File: يتم اختيار الملف المراد إدراجه من الملفات الموجودة في الحاسب الآلي ثم تحميله إلى الويكي. ويمكن تحميل أنواع مختلفة من الملفات كملفات الوورد وPDF والإكسل وغيرها. كما يمكن أيضًا إدراج الصور سواء كانت موجودة على الحاسب الآلي أو على الإنترنت ويمكن تحميلها من خلال رابط الصورة.
· إدراج جدول Table: ويمكن تحديد عدد الصفوف والأعمدة في الجدول، وبعد إدراجه في الصفحة ستظهر خيارات التنسيق الخاصة بالجداول من زيادة عدد الصفوف أو الأعمدة أو حذفها وتنسيق الخطوط فيها وتجانب محتواها النصي.
· تضمين التطبيقات المصغرة Widget: وتبرز في هذه الخاصية سهولة ومرونة استخدام الويكي، والتي تتيح تضمين تطبيقات من مواقع مختلفة على الإنترنت، ومنها الملفات الصوتية ومقاطع الفيديو والخرائط وملقمات الأخبار. وتنقسم التطبيقات إلى عدة أقسام: تطبيقات من إنتاج wikispaces وتطبيقات من مواقع مشهورة في الإنترنت. أما فيما يتعلق بالتطبيقات الخاصة بـ wikispaces فهي تشمل إدراج قائمة بمحتوى الويكي، قائمة بالمراجع، محتويات صفحة من الويكي، قائمة بالويكيات، إنشاء منتدى للحوار، وغيرها من التطبيقات المتخصصة. في حين أن التطبيقات الأخرى تشمل إدراج مقاطع فيديو من موقع Youtube, Teacher Tube, Google Vide, Yahoo Video, blip.tv وإدراج ملفات صوتية من موقع ODEO. وتضمين تقويم من موقع Google Calendar, AirSet, 30 Boxes وجداول من موقع Google Docs & Spreadsheets, Num Sum, EditGrid ومستندات من Scribd وBitty. كما يمكن إجراء استطلاعات عن طريق تضمين تطبيق استطلاع الرأي من موقع surveygizmo. ولزيادة فرص التواصل والتفاعل بين أعضاء الويكي يمكن تضمين تطبيقات الدردشة من مواقع Gabbly, skype, yackpack, meebo. كما يمكن إدراج عروض من موقعي flickr وslide وخرائط من Google maps. وفي حالة عدم توفر التطبيق الذي تريد تضمينه في الويكي الخاص بك من ضمن التطبيقات المتاحة ماعليك سوى أن تختار Other HTML وتقوم بنسخ كود التطبيق ولصقه في المكان المخصص، وسيقوم الويكي بتضمين التطبيق تلقائيًا.
· صندوق الوارد وإرسال الرسائل: يتيح الويكي تبادل رسائل البريد الإلكترونية بين الأعضاء دون حاجتهم لمعرفة البريد الإلكتروني لكل عضو وإنما عن طريق استخدام اسم المستخدم. كما أنه يسهل عملية إرسال الرسائل عن طريق إمكانية طلب إرسال الرسالة لجميع الأعضاء في ويكي محدد دون الحاجة لكتابة أسمائهم جميعًا.
تقييم ويكيات المتعلمين
الآن بعد أن قمت بإنشاء الويكي واستخدمتها مع طلابك في الصف يتبقى لنا السؤال الأهم، والذي دفعنا في الأساس لدمج هذه التقنية في الصف، ألا وهي كيف سيتم تقييم الطلاب؟ ما المعايير التي تجعل من مشروع الويكي مشروعًا ناجحًا؟
استخدام جدول معايير التقييم Rubrics هي من الطرق البسيطة والتي تضمن فهم الطلاب للتوقعات والمهام المطلوبة منهم قبل الانتهاء من أداء المهام، ويساعد الطلاب على مراجعة واجباتهم والأنشطة المطلوبة منهم قبل تسليمها، كما يتمكن المعلمون باستخدام هذه الطريقة من الحفاظ على معايير تقييم موحدة وعادلة لجميع المتعلمين.ومن الضروري التفكير بأهداف المادة وقدرات المتعلمين ووضعها في عين الاعتبار عند استخدام الويكي.
جدول معايير التقييم يتضمن قائمة من المعايير التي يجب أن يطبقها الطالب حتى يحصل على الدرجة المثالية. بشكل عام يقوم المعلم في جدول معايير التقييم بتحديد مستوى الأداء المتوقع لعدة مستويات من الجودة. قد تكون كتابة هذه المستويات من الجودة على شكل تصنيفات مختلفة، وكل تصنيف يرمز إلى درجة معينة (على سبيل المثال، ممتاز، جيد، يحتاج إلى تحسين) أو على شكل أرقام (على سبيل المثال، 1، 2، 3، 4) التي تضاف بعد ذلك لترمز إلى مجموع درجة الطالب.
بعض النصائح عن إنشاء جداول معايير التقييم:
· وضع أهداف المنهج ومعايير التعلم في عين الاعتبار عند إنشاء الجداول ومعايير التقييم.
· إعطاء المتعلمين نسخة من جدول معايير التقييم قبل البدء بكتابة المواضيع في الويكي.
· التأكد من فهم الطلاب لكل معيار موجود في الجدول.
· استخدام جدول المعايير أثناء تقييم مواضيع الطلاب.
تجنب:
· إضافة معايير للجدول لم يتم شرحها واستيعابها من قبل المتعلمين.
· توقع فهم المتعلمين لآلية العمل الجماعي والحوار المتحضر المؤدي لنتائج ملموسة في بداية استخدام الويكي.
· تضمين معايير غير متصلة بأهداف المادة أو المهارات المطلوبة من المتعلمين.
والجدول رقم (1) مثال على جدول معايير التقييم والذي استخدم في مشروع عمل جماعي باستخدام الويكي، وتم تقسيم المعايير إلى ثلاثة محاور رئيسية: الويكي والمحتوى وتقييم العمل الجماعي. ومن المستحسن في بداية استخدام الويكي في التعليم أن تخصص درجات لتقييم العمل الجماعي ومدى فاعليته ليشكل حافزًا للطلاب، ويمكن بعد اعتياد الطلاب على هذه النوعية من المشاريع أن تضاف هذه الدرجات لتقييم جودة العمل وذلك لأنه متى ما اعتاد الطلاب على العمل الجماعي، واكتشفوا فائدته التعليمية بالإضافة إلى مزاياه في توفير الوقت وتقسيم الجهد على أعضاء المجموعة فإن الحاجة لمثل هذه الدرجات تتلاشى.
المراجع:
- Blogs In Education and other tools for collaborative writing. Teaching Effectiveness Program: Be Free to Teach. Retrieved May 6, 2011 from http://tep.uoregon.edu/shared/blogswikispodcasts/WikisBiblio.pdf
- Lamb, B. Wide Open Spaces: Wikis, Ready or Not. EDUCAUSE Review, vol. 39, no. 5: 36– 48. Retrieved June 13, 2006 from http://www.educause.edu/EDUCAUSE+Review/EDUCAUSEReviewMagazineVolume39/WideOpenSpacesWikisReadyorNot/157925
- Schroeder, B. (2008). 10 Best Practices for using wikis in education. Technology Teacher. Retrieved June 20, 2011 from http://itcboisestate.wordpress.com/2008/05/21/10-best-practices-for-using-wikis-in-education/
- Young, J. (2011). Motivation & Media: Understanding why youth create their own media. Research for Action. Retrieved July 1, 2011 from http://www.researchforaction.org/wp-content/uploads/2011/06/ML-11.06.21-Motivation-FINAL.pdf
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق